تحميل كتاب التعليم في ماليزيا 2021 - مدونة تحميل الكتب

ساخن

الأحد، 27 ديسمبر 2020

تحميل كتاب التعليم في ماليزيا 2021

كتاب التعليم في ماليزيا 2021

وصف كتاب التعليم في ماليزيا 2021

2011م - 1442هـالتعليم في ماليزياالناشر : دار الفكرالتعليم في ماليزيايهدف التعليم في ماليزيا بشكل عام إلى إعداد المواطنين بصورة أكثر ديناميكية وإنتاجيةوإنسانية لمواجهة تحديات العصر. كما يهدف إلى إعداد الأفراد عقلياً وروحياً وعاطفياًوجسمياً إعداداً قائماً على الإيمان بالله وطاعته، وتحرص مناهج التعليم على تزويد الطلاببالمعارف والمهارات ليتحملوا المسؤولية والقدرة على المساهمة في عملية التنمية الوطنيةلتحقيق وضع صناعي جديد، ولتحقيق وحدة ورخاء الأسرة والمجتمع والوطن.إدارة نظام التعليمإدارة التعليم في ماليزيا مركزية قومية، وتتم على أربعة مستويات هرمية هي:1= المستوى الفيدرالي) المركزيوزارة التربية هي المسؤولة عن ترجمة السياسة التعليمية إلى خطط وبرامج ومشروعاتتربوية وفقاً للطموحات والأهداف القومية، وتضع الوزارة أيضاً الإرشادات لتنفيذ برامج التعليمعلى المستوى الفيدرالي وإدارته.ويرأس الوزارة وزير للتربية يعاونه اثنان من الوكلاء، إلى جانب المدير العام للتعليم المسؤولعن إدارة الأمور المهنية التخصصية بالوزارة، والسكرتير العام للتعليم المسؤول عن الأمورالإدارية بالوزارة.وتتبع الوزارة نظام اللجان في إجراءاتها لاتخاذ القرار.2= مستوى الولايةيوجد في كل ولاية من الولايات الأربع عشرة في ماليزيا إدارة للتعليم، يرأسها مدير للتعليممسؤول عن تنفيذ البرامج والمشروعات والأنشطة التعليمية في الولاية، والوظيفة الإداريةالرئيسة لإدارة التعليم في الولاية هي تنظيم وتنسيق وإدارة المدارس في الولاية فيما يخصالموظفين والهيئة التعليمية والشؤون المالية وتطوير المباني. وتتولى هذه الإدارة مسؤوليةالإشراف على تنفيذ البرامج التعليمية في الولاية وصياغة وتنفيذ خطط التطوير التربويللولاية، وتقدم هذه الإدارة تغذية راجعة باستمرار للمعلومات للوزارة حسب الضرورة حولالتطبيق المرن لسياسة التعليم الوطنية.3= المستوى المحلي (مكاتب التعليم في المقاطعة /المنطقة)مكاتب التعليم في المنطقة هي امتداد لإدارة التعليم في الولاية، وتشكل حلقة الوصل بينالمدرسة وإدارة التعليم في الولاية، وتساعد هذه المكاتب في الإشراف على تنفيذ البرامجوالمشروعات والأنشطة التعليمية في المدارس بالمنطقة.24= المستوى الإجرائي (المدرسة)يتولى مدير المدرسة مسؤولية القيادة المهنية والإدارية في المدارس. ويساعد المدير مساعدأول في إدارة الأعمال اليومية بالمدرسة .وتشمل واجبات المدير بشكل أساسي إدارة المدرسةبشكل عام، والإشراف على تطبيق المناهج الدراسية وفقاً لسياسة التعليم الوطنية وبرامجالتعليم الإضافية وخدمات الدعم. ويقوم المدير بالإشراف على الأنشطة المنهجية المصاحبةوتعزيزها، وقيادة المدرسة مهنياً. ويوجد في كل مدرسة في ماليزيا جمعية للآباء والمعلمين،حيث تقدم هذه الجمعيات الدعم والمساعدة في إدارة المدرسة، وتعزيز التعاون بين المدرسةوالمجتمع.تمويل التعليم% تتولى الحكومة الفيدرالية مسؤولية تمويل التعليم في البلاد. وتخصص الدولة للتعليم 18تقريباً من الميزانية القومية، التي تكون 6 %تقريباً من الناتج المحلي الإجمالي. وتخصصوزارة التربية 82,5 % تقريباً من مصروفاتها للنفقات الجارية و 17,5 % لنفقات التطوير.وتوزع النفقات الجارية والتطويرية حسب البرامج التعليمية التي تشمل: التعليم الابتدائيوالثانوي، التعليم الفني والمهني، الإدارة العامة، رعاية الطلبة، التخطيط والبحوث التربوية،التعليم العالي، إعداد المعلمين وتدريبهم.بنية وتنظيم نظام التعليمالتعليم في ماليزيا مجاني ولكنه غير إلزامي، ومعظم المدارس في البلاد حكومية أو مدارستدعمها الحكومة.ويتكون التعليم النظامي في ماليزيا من أربع مراحل، يبدأ من المرحلة الابتدائية ومدتها ستسنوات، والمرحلة الثانوية الدنيا ومدتها ثلاث سنوات يليها سنتان للمرحلة الثانوية العلياوسنتان لمرحلة مابعد الثانوية (يطلق عليها الصف السادس.(وفيما يلي وصف لمراحل التعليم المختلفة في ماليزيا:التعليم ما قبل المدرسةينتشر التعليم ما قبل المدرسة في جميع أنحاء ماليزيا من خلال أكثر من ستة آلاف مركزيلتحق بها الأطفال من سن الثالثة حتى الخامسة من العمر. ويخرج هذا النوع من التعلم عننطاق سلم التعليم النظامي، ومع ذلك تتم إدارة 77 % من هذه المراكز من قبل هيئات حكومية،أما البقية فتتم إدارتها من قبل المؤسسات الخاصة والمنظمات التطوعية. وتفرض جميع هذهالمراكز رسوماً دراسية على الأطفال، ويختلف مقدار كل رسم من مركز إلى آخر.مرحلة التعليم الابتدائي3يلتحق الأطفال بالسنة الأولى من التعليم الابتدائي عند سن السادسة من العمر ولمدة ستسنوات. وتضم هذه المرحلة الصفوف من الأول إلى السادس، تقسم إلى حلقتين، تتكون الحلقةالأولى من الصف الأول إلى الثالث، والحلقة الثانية من الصف الرابع إلى السادس.ويهدف التعليم الابتدائي إلى تنمية الطلبة تنمية شاملة، وتزويد الأطفال بأساس متين لاكتسابالمهارات الأساسية في القراءة والكتابة، بالإضافة إلى غرس مهارات التفكير والقيم لديهم منخلال المناهج الدراسية.ويتوافر التعليم الابتدائي في ثلاثة أنواع من المدارس، تستخدم كل منها لغة معينة للتدريسوهي: المدارس الوطنية، حيث تكون اللغة المالاوية هي لغة التدريس، ومدارس تكون اللغةالصينية هي لغة التدريس، والنوع الثالث تكون لغة التدريس فيها اللغة التاميلية. ومع ذلكتدرس اللغة المالاوية كمادة إلزامية واللغة الإنجليزية كلغة ثانية في جميع المدارس في البلاد.مرحلة الثانوية الدنياينتقل الطلبة لهذه المرحلة بعد إتمامهم المرحلة الابتدائية، ومدة الدراسة بها ثلاث سنوات،ينتقل طلبة المدارس الابتدائية الوطنية للصف الأول من هذه المرحلة مباشرة، بينما يلتحقطلبة المدارس الأخرى (الصينية والتاميلية) بصف يطلق عليه صف الانتقال لمدة سنة دراسيةواحدة قبل انتقالهم للصف الأول من الثانوية الدنيا. يهدف هذا الصف الانتقالي إلى تمكينالطلبة من اكتساب المهارة في اللغة المالاوية والتي هي لغة التدريس في جميع المدارسالثانوية.المرحلة الثانوية العليامدة الدراسة في هذه المرحلة سنتان، يلتحق بها الطلبة بعد إتمامهم للمرحلة الثانوية الدنيا. ويتمتوزيع الطلبة على ثلاثة مسارات حسب أدائهم في اختبار الثانوية الدنيا، وهي:المسار الأكاديميويضم هذا فرعي العلوم الآداب، يقدم الطلبة في نهايتها اختبار شهادة التعليم الماليزية(MCE).المسار الفنييقدم هذا المسار تعليماً عاماً مع تركيز المنهج على الأسس الفنية، ويقدم الطلبة في نهايته أيضاًاختبار شهادة التعليم الماليزية.المسار المهنييؤهل هذا المسار الطلبة للحصول على الشهادة الماليزية للتعليم المهني.مرحلة مابعد .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق